جائزة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميّز في التصميم المعماري


الدورة السادسة للجائزة (٢٠١٣)


مقدمة

تعلن كل من دار الدراسات العمرانية وشركاؤهم (O & A) ومركز دراسات البيئة المبنية (CSBE) عن الدورة السادسة لجائزة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميّز في التصميم المعماري التي تهدف إلى تكريم مشاريع التخرج المعمارية المتميّزة لطلاب جامعات العالم العربي.

معايير التأهل للتقدم للجائزة

يمكن للطلاب الذين أكملوا درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي ٢٠١٢ - ٢٠١٣ من جامعات البلدان التي تنتمي إلى جامعة الدول العربية تقديم مشاريع تخرجهم المعمارية للجائزة.
سيتم رفع القيمة الإجمالية للجائزة في الدورة السادسة من ١٠٠٠٠ إلى ١٥٠٠٠ دولار أمريكي. وستقرر لجنة تحكيم الجائزة عدد الفائزين وطريقة توزيع الجائزة بينهم. وكانت لجنة التحكيم للدورة الخامسة من الجائزة (٢٠١٢) قد اختارت خمسة مشاريع ومنحتها خمسة جوائز متساوية.


التسجيل

يمكن للمشاركين التسجيل في الموقع الالكتروني للجائزة www.omraniacsbeaward.org من خلال إنشاء حساب وإختيار إسم المستخدم وكلمة السر وتعبئة نموذج التسجيل. وسيتوفر نموذج التسجيل على الموقع الإلكتروني للجائزة في تاريخ ٣٠/٦/٢٠١٣.


أسس ومتطلبات المشاركة

يقدم طالب السنة الأخيرة مشروع تخرجه للمسابقة، ولا يجوز له إجراء أي تعديلات إضافية على المشروع إلا لإعادة تنسيق اللوحات لمطابقة متطلبات التقديم.


متطلبات التقديم

- وصف واضح ومختصر للمشروع لا يزيد عن ٣٠٠  كلمة. ويجب تعبئة الوصف في المنطقة المخصصة لذلك في الموقع الإلكتروني للجائزة. ولن يقبل أي وصف يتعدى حد الـ ٣٠٠ كلمة.

- مشروع التخرج مقدم على لوحة واحدة لا تحتوي على إسم المتقدم أو إسم جامعته أو أي علامات فارقة أخرى. (نوع الملف: JPG؛ قياس اللوحة:A0   1189 في 841 ملم، دقة الشاشة: 150 dpi، حجم الملف: 10 MB أو أقل). ولن تقبل أي لوحات إضافية.

ونظراً لعدم إمكانية حضور المشاركين عملية التحكيم يُسمح - وإن لم يكن مطلوباً- بإضافة بعض الملاحظات على اللوحات لشرح جوانب معينة من التصميم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- شهادة رسمية: على كل مشارك تقديم نسخة من وثيقة رسمية تشهد على إتمامه جميع متطلبات درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي ٢٠١٢ - ٢٠١٣ .ويجب إرسال هذه الشهادة مع متطلبات التقديم الأخرى. ويمكن أن تكون الشهادة أي وثيقة رسمية من جامعة المتقدم تثبت إستكماله لدراسته هناك. ويجب أن ترسل من خلال ملفPDF .


يجب تحميل كافة المتطلبات إلى الموقع الإلكتروني للجائزة بين ٣٠/٦/٢٠١٣ - ٢٩/٨/٢٠١٣ 

وسيستلم المتقدم رسالة بالبريد الإلكتروني تعلمه بوصول الطلب خلال يومين من وصوله.

وستبقى أسماء المشاركين وأي تفاصيل أخرى عنهم محجوبة عن أعضاء لجنة التحكيم حتى تعلن اللجنة قرارها النهائي.

يمكن تقديم جميع المواد المذكورة في البنود السابقة إما باللغة العربية أو الإنجليزية. 


رفض الطلبات

يحتفظ مركز دراسات البيئة المبنية بحق رفض مشاركة أي مشروع يقدم للجائزة لأي سبب قد يراه مناسباً. ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب المشاركة ما يلي: عدم إستيفاء معايير التأهل المحددة للمشاركة في التقدم للجائزة؛ محاولة المتقدم الاتصال مع منظمي المسابقة أو المحكمين بهدف التأثير على نتائج الجائزة؛ عدم إستيفاء أي من شروط متطلبات التقديم المذكورة سابقاً.

التقييم

ستقوم لجنة تحكيم مستقلة مكونة من ثلاثة أعضاء بالنظر في المشاريع المقدمة للجائزة وتحديد الفائزين. 
 

برنارد خوري:

أسس برنارد خوري مكتبه المعماري DW5 \ برنارد خوري في بيروت عام 1993. وكان برنارد قد درس العمارة في مدرسة رود آيلاند للتصميم وفي كلية التصميم في جامعة هارفارد  في الولايات  المتحدة الأمريكية.

تضم أعماله عدة مباني ومشاريع سكنية وتجارية ومؤسسية وترفيهية مثل مطعم سنترال في بيروت (2001) ومبنى IB3 السكني أيضاً في بيروت (2006) و 7 Club  في الدوحة (2010) ومركز تومو للإبتكارات التكنولوجية في مدينة يرفان الأرمنية (2011).

تم عرض أعمال برنارد خوري في عدة معارض عالمية. فقد عُرضت أعماله في معرض منفرد في المنتدى العالمي للعمارة المعاصرة الذي أقيم في جاليري إيداس في برلين عام 2003. كما عُرضت أعماله في معارض جماعية تتضمن معرض  YOUprison في Fondazione Sandretto في تورينو عام 2008، ومعرض Space الذي أقيم بمناسبة إفتتاح متحف MAXXI في روما عام 2010.

وقد حصل على عدة جوائز. فقد تم تقديره في 2001 من جائزة Borromini التي تمنحها بلدية روما للمعمارين دون الأربعين عاماً من العمر، وحصل على جائزة  Architecture + عام 2004. وقد درّس برنارد بصفة أستاذ زائر في عدة جامعات تتضمن École Polytechnique Fédérale de Lausanne وÉcole Spéciale d'Architecture في باريس والجامعة الأمريكية في بيروت.
 

شهيرة فهمي:

أسست شهيرة فهمي مكتبها المعماري في القاهرة عام 2005. وقد كانت قد أكملت دراستها في جامعة القاهرة وعملت أيضاً في التدريس فيها من 1997 الى 2007.

تضم أعمالها مشاريع معمارية ومشاريع تخطيط متعددة، بالإضافة إلى تصميم المنتجات. وقد عملت شهيرة على تصميم مشروع الحرم الجامعي الجديد للجامعة الأمريكية في القاهرة بالتعاون مع Legorreta + Legorreta وعبدالحليم إبراهيم و Sasaki Associates. كما تعاونت مع المصور الهولندي Bas Princen في معرض  HOME: Contemporary Architectural Interpretations of the Home in the Arab Worldالذي عُرض في متحف العمارة في لندن عام 2012. وتعمل حالياً على مشروع توسعة مقر Delfina Foundation في لندن بالتعاون مع ستوديو Octopi.

وقد عرضت أعمال شهيرة فهمي في عدة منشورات ومجلات عالمية تتضمن مجلة The New York Times و The Architects' Journal وThe Architectural Review و The Financial Times . كما حصلت على جائزة مكتبة الإسكندرية لأفضل معمار شاب في 2005، وجائزةThe Green Good Design Award من The Chicago Athenaeum في 2010.

 

مراد طابانلي أوغلو:

أسس مراد طابانلي أوغلو مكتبه المعماري بالتعاون مع حياتي طابانلي أوغلو في إسطنبول عام 1990. وكان مراد قد درس العمارة في جامعة فينا التقنية.

تضم أعماله مشاريع متعددة منها متحف إسطنبول للفن الحديث (2004) ومبنى Loft Gardens السكني في إسطنبول (2007) ومدرج أستانا للألعاب الرياضية في مدينة أستانا في كازاخستان (2007) ومقر شركة SAS  في إسطنبول (2010) وترميم مسجد جانكايا في أنقرة (2011) ومطار بودروم الدولي (2012).

تم عرض أعمال مراد طابانلي أوغلو في عدة معارض عالمية منها معرض عن العمارة التركية المعاصرة أقيم في الأكاديمية الملكية للفنون في لندن عام 2005 ومعرض "سبعة معمارين من سبعة تلال" الذي أقيم في برلين عام 2009.

وقد حصل على عدة جوائز، فقد مُنِح جائزة معمار العام من جائزة معمار الشرق الأوسط. كما حصل مبنى Loft Gardens على جائزة جمعية المعماريين البريطانية الملكية العالمية عام 2011. وهو يدرّس ستوديو للعمارة في جامعة بيلجي في إسطنبول، وحاضر أيضاً في عدة جامعات حول العالم. كذلك فإنه عضو في لجنة تحكيم دورة 2013 لجائزة الآغا خان للعمارة.
 

لقد قامت جائزة الآعا خان للعمارة مشكورة بدعم مشاركة مراد طابانلي أوغلو في تحكيم جائزة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية.
 

وستقوم اللجنة بتحكيم المشاريع المقدمة بناء على أسس تتضمن وضوح العرض ومعالجة المتطلبات الوظيفية للمشروع والإبداع وقوة التصميم وكفاءته. ومع أن الجامعات المختلفة قد يكون لديها معايير مختلفة لتحكيم المشاريع إلا أن هيئة المحكمين ستقوم بتقييم كل مشروع على أساس جدارته وميّزاته، دون الرجوع إلى أي معايير خارجية.
يعتبر قرار لجنة التحكيم نهائياً، ويحق للجنة التحكيم تحديد عدد الفائزين وطريقة توزيع الجوائز المالية فيما بينهم حسب ما تراه مناسباً.


تقديم الجوائز وعرض المشاريع

سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في حفل لتوزيع الجوائز. وسيتم الإعلان عن مكان الحفل وتاريخه في وقت لاحق. وقد إقيمت حفلات توزيع الجوائز في السنوات السابقة في كل من عمّان والمنامة وبيروت والشارقة.

وسُتعرض المشاريع الفائزة ومجموعة من المشاريع التي قدمت للجائزة خلال حفل توزيع الجوائز ولبضعة أيام بعد ذلك. كذلك سيتم نشر المشاريع الفائزة على الموقع الالكتروني للجائزة وعلى صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة.

وستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة للفائزين من خارج البلد الذي يقام به حفل الجائزة. وفي حال فوز أحد المشاريع التي يقدمها مجموعة من الطلاب، ستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة لممثل واحد من المجموعة.

وابتداءً من الدورة السادسة (الحالية) للجائزة، ستقوم الجائزة أيضاً بتغطية نفقات سفر وإقامة المشرفين على المشاريع الفائزة من خارج البلد الذي يقام به حفل الجائزة. وفي حال وجود أكثر من مشرف واحد لمشروع فائز، ستقوم الجائزة بتغطية نفقات سفر وإقامة مشرف واحد منهم.


الإستفسارات

في حال وجود أي إستفسارات عن الجائزة، يرجى الإتصال بمركز دراسات البيئة المبنية على رقم هاتف 4615297 (6) (962) أو إرسال رسالة بالبريد إلكتروني إلىinfo@omraniacsbeaward.org . وسيتم نشر أي تغييرات أو تطورات قد تطرأ فيما يتعلق بالجائزة في موقع الجائزة وعلى صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة http://www.facebook.com/Omrania.CSBE.Student.Award


وإذا رغبتم أن تصلكم أخبار الجائزة ومعلومات عن أي تغييرات أو تطورات قد تطرأ عليها، فنرجو تزويدنا بعنوان بريدكم الإلكتروني.


ملاحظة: تتوفر على موقع مركز دراسات البيئة المبنية www.csbe.org وعلى الموقع الإلكتروني  للجائزة www.omraniacsbeaward.org  معلومات مفصلة عن دورات الجائزة الخمس السابقة (بما في ذلك المشاريع الفائزة والسير الذاتية لأعضاء لجنة التحكيم وتقارير اللجنة للجائزة). يمكن تصفح جميع المشاريع المقدمة لدورتي ٢٠١٠ و ٢٠١١ من الجائزة على صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة. ويمكن تصفح المشاريع المقدمة للدورة الخامسة من الجائزة (2012) على الموقع الالكتروني للجائزة.