جائزة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميز في التصميم المعماري

 

الدورة الخامسة للجائزة (2012)

 

مقدمة

تعلن كل من دار الدراسات العمرانية وشركاؤهم (O & A) ومركز دراسات البيئة المبنية (CSBE) عن الدورة الخامسة لجائزة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميز في التصميم المعماري التي تهدف إلى تكريم مشاريع التخرج المعمارية المتميزة لطلاب جامعات العالم العربي.

 

معايير التأهل للتقدم للجائزة

يمكن للطلاب الذين أكملوا درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي 2011 - 2012 من جامعات البلدان التي تنتمي إلى جامعة الدول العربية تقديم مشاريع تخرجهم المعمارية للجائزة.

تبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 10000 دولار أمريكي. وستقرر لجنة تحكيم الجائزة عدد الفائزين وطريقة توزيع القيمة المالية للجائزة بينهم. وكانت لجنة التحكيم للدورة الرابعة من الجائزة (2011) قد اختارت فائز واحد بالجائزة الأولى، وفائزين بالجائزة الثانية، وفائزين بالجائزة الثالثة.

 

أسس ومتطلبات المشاركة

يقدم طالب السنة الأخيرة مشروع تخرجه للمسابقة، ولا يجوز له إجراء أي تعديلات إضافية على المشروع إلا 
لإعادة تنسيق اللوحات لمطابقة متطلبات التقديم.

 

متطلبات التقديم:

- وصف للمشروع لا يزيد يزيد عن 300 كلمة.
ويقدم من خلال ملف من نوع PDF أو Word. ويجوز إعادة استخدام نص تم إعداده مسبقاً لمشروع التخرج.

- مشروع التخرج مقدم على لوحة واحدة (نوع الملف: JPG؛ قياس اللوحة:A0   1189 في 841 ملم، دقة الشاشة: 150 dpi، حجم الملف: 10 MB أو أقل).

ولن تقبل أي لوحات إضافية.

يجب تقديم نسختين من اللوحة: واحدة منهما لا تحتوي على اسم المتقدم أو اسم جامعته أو أي علامات فارقة أخرى، بينما تبين اللوحة الثانية اسم المتقدم واسم جامعته وفقا للشكل المبين تاليا:

ونظرا لعدم إمكانية حضور المشاركين عملية التحكيم يسمح - وإن لم يكن مطلوباً-  بإضافة بعض الملاحظات على اللوحات لشرح جوانب معينة من التصميم.
 

- طلب التقديم للمسابقة
يقوم كل مشارك بتعبئة طلب التقديم وتوقيعه وتسليمه مع لوحة المشروع. ويمكن تعبئة الطلب مباشرة على موقع الجائزة الإلكتروني (www.omraniacsbeaward.org) ابتداءً من 1\7\2012.

 

- شهادة رسمية 
على كل مشارك تقديم نسخة من وثيقة رسمية تشهد على إتمامه جميع متطلبات درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي 2012- 2011 .ويجب إرسال هذه الشهادة مع متطلبات التقديم الأخرى.

ويمكن أن تكون الشهادة أي وثيقة رسمية من جامعة المتقدم تثبت استكماله لدراسته هناك. و يجب أن ترسل من خلال ملفPDF .

يجب تحميل كافة الطلبات إلى الموقع الإلكتروني للجائزة بين1/7/2012-21/8/2012.

وعند تسلُم أي طلب تقديم للجائزة سنرسل رسالة بالبريد الإلكتروني للمتقدم نعلمه بوصول الطلب.

وستبقى أسماء المشاركين وأي تفاصيل أخرى عنهم محجوبة عن أعضاء لجنة التحكيم حتى تعلن اللجنة قرارها النهائي.

تقدم جميع المواد المذكورة في البنود السابقة إما باللغة العربية أو الإنجليزية. 

 

رفض الطلبات

يحتفظ مركز دراسات البيئة المبنية بحق رفض مشاركة أي مشروع يقدم للجائزة لأي سبب قد يراه مناسباً. ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب المشاركة ما يلي: عدم استيفاء معايير التأهل المحددة سابقا للمشاركة في التقدم للجائزة؛ محاولة المتقدم الاتصال مع منظمي المسابقة أو المحكمين بهدف التأثير على نتائج الجائزة؛ عدم استيفاء أي من شروط متطلبات التقديم المذكورة سابقا.

 

التقييم

ستقوم لجنة تحكيم مستقلة مكونة من ثلاثة أعضاء بالنظر في المشاريع المقدمة للجائزة وتحديد الفائزين.

AH photo low res

 

أحمد حميض: مصمم ومعمار ومدوّن، ومدير شركة سنتاكس، عمّان

أسس أحمد حميض أول ستوديو تصميم خاص به عام 1991 حينما كان طالباً في قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأردنية. وفي فترة التسعينيات قام بمبادرات تصميمية وتكنولوجية مختلفة التي تعنى بتكنولوجيا المعلومات والنشر الالكتروني.

في عام 2005 شارك حميض في تأسيس Tootcrop، التي انبثق عنها الموقع الإلكتروني إكبس، واشترك لاحقاً في تأسيس Spring، وهي شركة معنية بدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات. وفي عام 2011 أطلق حملة ReDesign Arabia" " التي تركز على تقوية دور التصميم والمصممين في تحقيق التغيير الايجابي في الوطن العربي.

إن حميض أيضاً مدوّن يكتب بشكل منتظم عن التصميم والتكنولوجيا والإعلام والثقافة الحضرية في مدونته 360east.com التي تعتبر من أوائل المدونات في الأردن.

وهو عضو في الملتقى المعماري الأردني ديوان المعمار، كما حاضر في العديد من المؤتمرات والمنتديات الإقليمية والعالمية عن مواضيع التصميم والإعلام والتكنولوجيا.

 

فرّخ درخشاني: معمار، ومدير جائزة الآغا خان للعمارة، جنيف
عمل فرّخ درخشاني مع جائزة الآغا خان للعمارة منذ سنة 1982، وقد تفاعل من خلال عمله مع معمارين ومخططين وبنّائين من جميع أنحاء العالم. وقد قام بتنظيم العديد من الندوات العالمية المعنية بالبيئة المبنية الحديثة، وشارك أيضاً في إعداد وتنظيم المعارض والكتب وورشات العمل والمسابقات المعمارية العالمية. ويحاضر درخشاني بشكل واسع ويشارك في لجان تحكيم معمارية في جامعات مختلفة في أوروبا وإفريقيا وآسيا.

ويختص درخشاني في العمارة المعاصرة في المجتمعات الإسلامية، وكان قد عمل في تصميم وإدارة وتنفيذ مشاريع عامة ومشاريع متعلقة بالبنية التحتية في إيران، وبعد ذلك شارك بمشاريع معمارية في باريس وجنيف.

درس درخشاني العمارة في الجامعة الوطنية في إيران وأكمل تعليمه لاحقاً في مدرسة العمارة في جامعة باريس 1.

 

خالد عزام: معمار، ومدير مدرسة الأمير للفنون التقليدية، لندن
يدير خالد عزام مشاريعه المعمارية من خلال مكاتبه في القاهرة وجدة، وقد صمم مبان مختلفة تتضمن منازل ومدارس ومساجد وأبنية تجارية.

شغل عزام في عام 1991 منصب مدير برنامج الفنون البصرية الإسلامية والفنون التقليدية في لندن. وأصبح في عام 2003 أول مدير لمدرسة الأمير للفنون التقليدية التي أسسها شارلز أمير ويلز. وقد عمل على تطوير البرامج التعليمية في المعهد بحيث تتطرق إلى النواحي الاجتماعية والروحانية والاقتصادية لمجتمعات متعددة. وقد نفذت المدرسة نشاطات في بلدان مختلفة تتضمن جامايكا ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة والصين.

و في عام 2009 أنعمت عليه اليزابيث ملكة بريطانيا لقب Lieutenant of the Victoria Order" ". وفي علم 2010 قام بإلقاء كلمة أمام البابا بندكت السادس في حفل لمجتمعات لندن الدينية بصفته ممثلاً عن مسلمي لندن.

تقوم جائزة الآغا خان للعمارة مشكورة بدعم مشاركة السيد درخشاني في لجنة التحكيم.

وستقوم اللجنة بتحكيم المشاريع المقدمة بناء على أسس تتضمن ما يلي: وضوح العرض، ومعالجة المتطلبات الوظيفية للمشروع، والإبداع، وقوة التصميم وكفاءته. ومع أن الجامعات المختلفة قد يكون لديها معايير مختلفة لتحكيم المشاريع، إلا أن هيئة المحكمين ستقوم بتقييم كل مشروع على أساس جدارته وميزاته، دون الرجوع إلى أي معايير خارجية.


يعتبر قرار لجنة التحكيم نهائياً، ويحق للجنة التحكيم تحديد عدد الفائزين وطريقة توزيع الجوائز المالية فيما بينهم حسب ما تراه مناسباً.



تقديم الجوائز وعرض المشاريع

سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في حفل لتوزيع الجوائز. وسيتم الإعلان عن مكان الحفل وتاريخه في وقت لاحق من هذا العام. وقد إقيمت حفلات توزيع الجوائز في السنوات السابقة في كل من عمّان والمنامة وبيروت.

وستعرض المشاريع الفائزة ومجموعة من المشاريع التي قدمت للجائزة خلال حفل توزيع الجوائز ولبضعة أيام بعد ذلك. كذلك سيتم نشر المشاريع الفائزة على الموقع الالكتروني للجائزة وعلى صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة.

وستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة للفائزين من خارج البلد الذي يقام به حفل الجائزة. وفي حال فوز أحد المشاريع التي يقدمها مجموعة من الطلاب ستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة لممثل واحد من المجموعة.

 

الاستفسارات

في حال وجود أي استفسارات عن الجائزة، يرجى الاتصال بمركز دراسات البيئة المبنية على الرقم التالي 4615297 (6) (962) أو إرسال رسالة بالبريد إلكتروني إلى info@omraniacsbeaward.org . وسيتم نشر أي تغييرات أو تطورات قد تطرأ فيما يتعلق بالجائزة في موقع الجائزة (www.omraniacsbeaward.org) وعلى صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة http://www.facebook.com/Omrania.CSBE.Student.Award)).

 

وإذا رغبتم أن تصلكم أخبار الجائزة ومعلومات عن أي تغييرات أو تطورات قد تطرأ عليها، فنرجو تزويدنا بعنوان بريدكم الإلكتروني.

ملاحظة: تتوفر على موقع مركز دراسات البيئة المبنية www.csbe.org معلومات مفصلة عن دورات الجائزة الأربع السابقة (بما في ذلك المشاريع الفائزة والسير الذاتية لأعضاء لجنة التحكيم وتقارير اللجنة للجائزة). ويمكن تصفح جميع المشاريع المقدمة لدورتي 2010 و 2011 من الجائزة على صفحة الفيسبوك المخصصة للجائزة