جائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتصميم المعماري

الدورة العاشرة للجائزة ٢٠١٧ 


مقدمة
 يعلن كل من مكتب العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية ومركز دراسات البيئة المبنية عن الدورة العشارة لجائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميز في التصميم المعماري التي تهدف إلى تكريم مشاريع التخرج المعمارية المتميزة لطلاب جامعات العالم العربي. 


معايير التأهل للتقدم للجائزة
يمكن للطلاب الذين أكملوا درجة البكالوريوس في العمارة أو الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي ٢٠١٦ -  ٢٠١٧ من جامعات البلدان التي تنتمي إلى جامعة الدول العربية تقديم مشاريع تخرجهم المعمارية للجائزة. إن الجائزة مفتوحة للطلاب من جميع مناهج ومدارس التصميم في العمارة والهندسة المعمارية.

تبلغ القيمة الإجمالية للجائزة ١٠٠٠٠ دولار أمريكي. وستقرر لجنة تحكيم الجائزة عدد الفائزين وكيفية توزيع قيمة الجائزة بينهم. وكانت لجنة التحكيم للدورة التاسعة من الجائزة (٢٠١٦) قد اختارت أربع مشاريع فائزة بالجائزة، وخمسة مشاريع اعطيت مرتبة شرف.


التسجيل

يمكن للمشاركين التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للجائزة www.omraniacsbeaward.org بإنشاء حساب وإختيار إسم المستخدم وكلمة السر، وتعبئة نموذج التسجيل الموجود على الموقع الالكتروني للجائزة. وسيتوفر نموذج التسجيل على الموقع الالكتروني للجائزة في ٢٠/ ٦ / ٢٠١٧٧.


أسس ومتطلبات المشاركة:
يقدم طالب السنة الأخيرة مشروع تخرجه للمسابقة، ولا يجوز له إجراء أي تعديلات إضافية على المشروع إلا لإعادة تنسيق اللوحات لمطابقة متطلبات التقديم.


متطلبات التقديم
- وصف واضح ومختصر للمشروع لا يزيد عن ١٠٠  كلمة. ويقدم الوصف من خلال طباعته وتعبئته في المنطقة المخصصة له في الموقع الالكتروني للجائزة. ولن يقبل أي وصف يتعدى حد الـ١٠٠ كلمة المسموح به. ويجوز إعادة إستخدام نص تم إعداده مسبقاً لمشروع التخرج.


- مشروع التخرج مقدم على لوحة واحدة لا تحتوي على إسم المتقدم أو إسم جامعته أو أي علامات فارقة أخرى ولن تقبل أي لوحات إضافية. (نوع الملف:JPG ؛ قياس اللوحة:  A0( 1189 في 841 ملم)، دقة الشاشة: 150 dpi، حجم الملف: 10 MB أو أقل).

 

ونظرا لعدم إمكانية حضور المشاركين عملية التحكيم يُسمح - ولكنه ليس مطلوباً - بإضافة بعض الملاحظات على اللوحات لشرح جوانب معينة من التصميم.  ويفضل تقديم لوحة تعتمد أسلوب عرض واضح وبسيط.

 

على المشاركين ترك شريط فارغ طوله 841 ملم وإرتفاعه 50 ملم في أسفل اللوحة التي يتم تقديمها، ويجب أن لا يحتوي هذا الشريط على أي صور أو رسومات أو كتابة كما هو موضّح أدناه.


 

يمكن لمن يريد أن يرسل مقطع فيديو، ولكن ذلك يبقى إختيارياً. وفي حال تقديم مقطع فيديو، يجب أن لا يزيد طول المقطع عن دقيقة واحدة، ولن يتم قبول الفيديو بدلاً من تقديم اللوحة، ويجب أن لا يكشف المقطع عن هوية المتقدم أو المشرف أو الجامعة، وإلا فسيتم إستبعاد الفيديو من المشاركة.


- شهادة رسمية
على كل مشارك تقديم نسخة من وثيقة رسمية تشهد إتمامه جميع متطلبات درجة البكالوريوس في العمارة أو الهندسة المعمارية خلال العام الدراسي ٢٠١٦ -  ٢٠١٧. ويجب إرسال هذه الشهادة مع متطلبات التقديم الأخرى. ويمكن أن تكون الشهادة أي وثيقة رسمية من جامعة المتقدم تثبت إستكماله لدراسته هناك. ويجب أن ترسل بصيغة ملف PDF أو JPG.


يجب تحميل كافة المتطلبات إلى الموقع الإلكتروني للجائزة بين ٢٠/ ٦ / ٢٠١٧ -  ٢٥/ ٨ / ٢٠١٧.

 

وسيستلم المتقدم خلال ثلاثة أيام عمل من تسلُم متطلبات التقديم كاملة وبدون أخطاء للجائزة رسالة بالبريد الإلكتروني تعلمه بوصول الطلب.

 

وستبقى أسماء المشاركين وأي تفاصيل أخرى عنهم محجوبة عن أعضاء لجنة التحكيم حتى تعلن اللجنة قرارها النهائي.

يمكن تقديم جميع المواد المذكورة في البنود السابقة إما باللغة العربية أو الإنجليزية. 

 

رفض الطلبات
يحتفظ فريق عمل الجائزة بحق رفض مشاركة أي مشروع يقدم للجائزة لأي سبب قد يراه مناسباً. ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب المشاركة ما يلي: عدم إستيفاء معايير التأهل المحددة سابقا للمشاركة في التقدم للجائزة؛ محاولة المتقدم الإتصال مع منظمي المسابقة أو المحكمين بهدف التأثير على نتائج الجائزة؛ عدم إستيفاء أي من شروط متطلبات التقديم المذكورة سابقاً.

ويمكن الإطلاع على معلومات إضافيّة عن معايير التأهل ورفض الطلبات وعن التسجيل ومتطلبات المشاركة من خلال صفحة الأسئلة المتكررة (FAQ) على موقع الجائزة.

 

التقييم
ستقوم لجنة تحكيم مستقلة مكونة من ثلاثة أعضاء بالنظر في المشاريع المقدمة للجائزة وتحديد الفائزين.

 

أعضاء لجنة تحكيم الدورة العاشرة للجائزة لعام 2017
 

سهل الحياري

سهل الحياري هو المعمار الرئيسي والمدير المؤسس لمكتب سهل الحياري وشركاه في عمّان. وقد حصل على درجة البكالوريوس في العمارة وأيضاً في الفنون الجميلة من كلية رود آيلاند للتصميم، وعلى درجة الماجستير في التصميم الحضري من جامعة هارفارد. كما أجرى دراسات عليا في العمارة في جامعة البندقية، وكذلك درّس هناك من ١٩٩٣ إلى ١٩٩٥. وكذلك درّس في جامعة هارفارد وفي الجامعة الأمريكية في بيروت.
 

تم إختياره في عام ٢٠٠٢ ليكون أول معمار يشارك في مبادرة رولِكس للتدريب الفني إذ تدرب مع المعمار البرتغالي ألفارو سيزا. وقد نشرت أعماله المعمارية محلياً في الأردن وعالمياً، وعرضت في الأردن ولبنان وإيطاليا والولايات المتحدة. وهو أيضاً رسام، وقد أقيمت معارض لأعماله في الأردن ولبنان وإيطاليا.
 

وقد كان سهل الحياري عضواً في لجنة التحكيم للدورة الأولى من جائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتصميم المعماري في عام ٢٠٠٨، وكذلك كان عضواً في لجنة التحكيم للدورة العاشرة من جائزة الآغا خان للعمارة في عام 2007، ولجنة التحكيم للدورة الأولى من جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد في عام 2012.

 

حنيف كارا

حنيف كارا هو مهندس إنشائي ومدير التصميم ومؤسس مشارك لمكتب  AKT IIفي لندن. وهو أيضاً أستاذ في الممارسة التقنية المعمارية في جامعة هارفارد، وكذلك درّس في العديد كليات العمارة في بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة.
 

إن أعماله مرتبطة بمجالات البحث والتعليم في التصميم. وقد استطاع العمل من خلال ذلك على مشاريع رائدة حازت على عدة جوائز بالتعاون مع معمارين وأصحاب عمل رائدين.
 

إن إنجازات حنيف كارا تتجاوز التخصصات الهندسية الإنشائية وأدت إلى حصوله على جائزةUK ACE Engineering Ambassador Award في عام ٢٠١١. وهو أيضاً  ينشر بكل واسع عن مواضيع ترتبط بالتخصصات المتعددة ذات العلاقة بالتصميم.
 

وهو أيضاً زميل في المعهد الملكي للمعمارين البريطانيين (RIBA) ومعهد المهندسين المدنيين والأكاديمية الملكية للهندسة ومعهد الهندسة الإنشائية والجمعية الملكية للفنون، هذا بالإضافة إلى عضويته في مجلس أمناء مؤسسة العمارة.
 

وقد كان حنيف  كارا عضواً في لجنة التحكيم للدورة الرابعة من جائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتصميم المعماري في عام ٢٠١١، وكذلك كان عضواً في لجنة التحكيم للدورة التاسعة من جازة الآغا خان للعمارة في عام 2004، وعضواً
في لجنتها التوجيهية للدورة الثالثة عشرة في عام 2016.

 

إن جائزة الآغا خان للعمارة قد قامت مشكورة بدعم مشاركة حنيف كارا في لجنة تحكيم جائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية. 

 

هان تومرتكِن

 هان تومرتكِن هو المعمار الرئيسي ومؤسس مكتب ميمارلار وهان تومرتكِن في إسطنبول، ومرسم هان تومرتكِن في ستراسبورغ. درس تومرتكِن العمارة في جامعة إسطنبول التقنية وأكمل دراسته العليا في الحفاظ على التراث المعماري في جامعة إسطنبول.
 

تشمل أعمال تومرتكِن المشاريع السكنية والتجارية والمؤسسية في تركيا، وأيضاً في فرنسا وهولندا واليابان والمملكة المتحدة وفرنسا والصين ومنغوليا وكينيا. وكذلك درّس العمارة في عدة جامعات تتضمن جامعة هارفارد وجامعة إسطنبول التقنية ومدرسة العمارة في ستراسبورغ. وبالإضافة إلى ذلك، فقد نشرت أعماله في عدة مجلات معمارية عالمية.
 

وقد كان هان تومرتكِن عضواً في لجنة التحكيم للدورة الأولى من جائزة العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتصميم المعماري في عام ٢٠١١، وكذلك كان عضواً في لجنة التحكيم للدورة العاشرة من جائزة الآغا خان للعمارة في عام 2007، وعضواً في لجنتها التوجيهية للدورتين الحادية عشرة والثانية عشرة في عاميْ 2010 و 2013.
 

ستقوم اللجنة بتحكيم المشاريع المقدمة بناء على أسس تتضمن ما يلي: وضوح العرض ومعالجة المتطلبات الوظيفية للمشروع والإبداع والتعامل مع الظروف الإجتماعية السائدة وقوة التصميم وكفاءته ... إلخ. ومع أن الجامعات المختلفة قد يكون لديها معايير مختلفة لتحكيم المشاريع، إلا أن هيئة المحكمين ستقوم بتقييم كل مشروع على أساس جدارته وميزاته.

 يعتبر قرار لجنة التحكيم نهائياً، ويحق للجنة التحكيم تحديد عدد الفائزين وكيفية توزيع الجوائز المالية فيما بينهم حسب ما تراه مناسباً.


تقديم الجوائز وعرض المشاريع
سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في حفل لتوزيع الجوائز. وسيتم الإعلان عن مكان الحفل وتاريخه في وقت لاحق. وقد أقيمت حفلات توزيع الجوائز في السنوات السابقة في كل من عمّان والمنامة وبيروت والشارقة.


وستعرض المشاريع الفائزة ومجموعة من المشاريع التي قدمت للجائزة مباشرة بعد توزيع الجوائز ولبضعة أيام بعد ذلك. كذلك سيتم نشر المشاريع الفائزة على الموقع الإلكتروني للجائزة وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي المخصصة للجائزة.


وستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة للفائزين من خارج البلد الذي يقام به حفل الجائزة. وفي حال فوز أحد المشاريع التي تقدمها مجموعة من الطلاب، ستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة لعضو واحد من المجموعة.
وستقوم الجائزة أيضاً بتغطية نفقات سفر وإقامة المشرفين على المشاريع الفائزة من بلد الجامعة التي درّسوا فيها خلال السنة الدراسية 2016 -2017  إلى البلد الذي يقام به حفل الجائزة. وفي حال وجود أكثر من مشرف للمشروع الفائز، ستقوم الجائزة بتغطية نفقات السفر والإقامة لمشرف واحد فقط.

 

الإستفسارات
في حال وجود أي إستفسارات عن الجائزة، يرجى الإتصال بمركز دراسات البيئة المبنية على الرقم التالي: 4615297 (6) (962) أو إرسال رسالة بالبريد إلكتروني إلى info@omraniacsbeaward.org. وسيتم نشر أي تغييرات أو تطورات قد تطرأ فيما يتعلق بالجائزة على الموقع الإلكتروني للجائزة www.omraniacsbeaward.org  وصفحة الفيسبوك الخاصة بها Omrania.CSBE.Student.Award .

 

ملاحظة: تتوفر على موقع مركز دراسات البيئة المبنية www.csbe.org  وعلى الموقع الإلكتروني للجائزة  معلومات مفصلة عن دورات الجائزة التسع السابقة (بما في ذلك المشاريع الفائزة والسِيَر الذاتية لأعضاء لجنة التحكيم وتقارير اللجنة للجائزة). ويمكن تصفح المشاريع المقدمة لدورتي ٢٠١٠ و ٢٠١١ من الجائزة على صفحة الفيسبوك الخاصة بالجائزة، والمشاريع القدمة للدورات 2012 – 2016 من الجائزة على موقع الجائزة الإلكتروني.